صحيفة بردى. إلكترونية متخصصة بالشأن السوري

الجمعة، 11 أكتوبر 2013

"هيومان رايتس ووتش" تتهم المعارضة السورية بقتل 190 مدنياً


المغترب - بيروت - رويترز
قالت منظمة "هيومان رايتس ووتش" إن مقاتلي المعارضة السورية قتلوا 190 مدنياً على الأقل واحتجزوا أكثر من 200 رهينة أثناء هجوم في اللاذقية في أغسطس / آب وتقول المنظمة انها تورد بذلك أول دليل على ارتكاب قوات المعارضة جرائم ضد الانسانية.

وقالت المنظمة إن الكثير من القتلى أعدمتهم قوات مسلحين متشددين بعضهم على صلة بتنظيم القاعدة عندما اجتاحوا مواقع للجيش فجر يوم الرابع من أغسطس آب ثم تقدموا إلى عشر قرى قريبة يقطنها أفراد الطائفة العلوية التي ينتمي لها الرئيس السوري بشار الأسد.

وفي أول زيارة مصرح بها من الحكومة لسورية منذ بدء الصراع قبل عامين ونصف العام قامت هيومان رايتس ووتش ومقرها نيويورك بتوثيق سلسلة من عمليات القتل الطائفية التي نفذتها القوات المناهضة للأسد خلال حملة أوسع نطاقا شنتها قوات المعارضة المدعومة من الغرب.

ويفيد تقرير المنظمة الذي يحمل عنوان "مازال يمكنك رؤية دمائهم" أن أسرا بأكملها أعدمت في بعض الحالات أو اطلق النار على أفرادها وهم يحاولون الهرب.

وقالت هي باحثة وحدة "هيومان رايتس ووتش" في الشرق الاوسط وشمال افريقيا المختصة بسورية ولبنان لاما فقيه "في أحدث تقرير بعنوان "مازال يمكنك رؤية دمائهم"، قامت هيومان رايتس ووتش بتوثيق دخول جماعات المعارضة المسلحة خلال هجوم المعارضة بريف اللاذقية الذي بدأ في الرابع من اغسطس / اب إلى مجموعة من قرى العلويين وخلال احد الايام نعتقد انهم اعدموا او قتلوا مدنيين أثناء هروبهم بالاضافة الى احتجاز 200 مدني على الاقل رهائن."

وأمضت فقيه عدة أيام في اللاذقية في شهر سبتمبر أيلول وتحدثت مع سكان وجنود ورجال ميليشيات وأطباء ومسؤولين.

ويصور الفيلم رحلة فقيه ومقابلاتها مع السكان.

وقالت "ما وجدناه عندما دخلنا القرى هو ان منازل دمرت.. منازل احرقت.. وفي معظم الحالات لم يعد القرويون إليها. وشرح عدد من القرويين الذين تحدثنا اليهم ما وجدوه عندما عادوا الى المنطقة في 19 اغسطس اب بعد ان استعادت القوات الحكومية السيطرة على القرى المحتلة. وما ابلغونا به ان عددا من اعضاء الاسر الذين اضطروا لتركهم أعدموا."

وفي اللقطات تتحدث فقيه الى حسن شلبي وهو علوي من قرية بارودة فر من قريته في الرابعة والنصف صباحا يوم الرابع من أغسطس آب مع اقتراب مقاتلي المعارضة.

وقالت فقيه انه ترك زوجته وهي في العقد السادس من عمرها وتتكيء على عصا للسير وابنه المقعد البالغ من العمر 23 عاما، وقال شلبي انهما قتلا ودفنا خلف منزله.

واظهرت لقطات فيديو نشرها المعارضون على الانترنت صورا لابن شلبي وزوجته مع مقاتلي المعارضة اثناء العملية.

وأظهر مقطع صوراً لقتيل على فراش يشبه إبن شلبي. وقالت فقيه إنها عرضت صورة القتيل على ساكن في المنطقة أكد انها لنجل شلبي.

وحددت المنظمة خمس جماعات معارضة قامت بدور رئيسي في تمويل وتنظيم وتخطيط وتنفيذ هجمات اللاذقية منها جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام وهما على صلة بتنظيم القاعدة بالإضافة إلى جماعة أحرار الشام الإسلامية ووحدة أخرى للجهاديين الأجانب.

وعرضت هذه الجماعات أعمالها في تسجيلات فيديو وبيانات بعضها استخدم لتأكيد ما ورد في تقرير المنظمة. وتقول هيومان رايتس ووتش إن الهجمات مولها بدرجة كبيرة مانحون أفراد مقيمون في الخليج.

لكن لم يظهر دور واضح لمقاتلي الجيش السوري الحر الجناح العسكري للتحالف المعارض الرئيسي في سورية الذي تدعمه صراحة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول الخليج العربية السنية.

وفي تسجيل فيديو نشر يوم 11 أغسطس آب ويبدو أنه صور في اللاذقية قال سليم ادريس رئيس اركان الجيش السوري الحر إن الجيش السوري الحر شارك في الهجوم بدرجة كبيرة.

لكن فقيه قالت إنها لا يمكنها تأكيد وجود الجيش السوري الحر يوم الرابع من أغسطس آب عندما وقعت الأعمال الوحشية.

وتتهم جماعات مدافعة عن حقوق الانسان قوات الأسد كذلك بارتكاب اعمال وحشية واستخدام القنابل الحارقة والعنقودية في مناطق سكنية.

ويقول مسؤولون من الامم المتحدة إن القوات الحكومية شنت هجمات طائفية منها قتل 450 مدنيا في مذبحتين في منطقتين تقطنهما أغلبية سنية في مايو ايار.

وتتهم المعارضة وجماعات حقوق الانسان دمشق بشن هجوم بسلاح كيماوي في ضواحي دمشق يوم 21 أغسطس آب اسفر عن مقتل مئات المدنيين. وتلقي الحكومة بالمسؤولية عن الهجوم على قوات المعارضة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق