صحيفة بردى. إلكترونية متخصصة بالشأن السوري

السبت، 26 أكتوبر 2013

#دمشق تسمح بتجديد #جوازات_السفر للمغتربين والاحتياط والدارسين في الخارج

http://www.almoghtareb.net/news-action-show-id-5573.htm

المغترب - دمشق
أصدرت إدارة الهجرة والجوازات في سوريا تعميماً بشأن القرار الخاص بتجديد جوازات السفر بالنسبة للسوريين المغتربين وتسوية وضع المجندين منهم. ونص التعميم حصل "المغترب" على نسخة منه، على أنه "لا مانع من تجديد جوازات سفر المكلفين و الاحتياطيين المقيمين خارج القطر من قبل البعثات الديبلوماسية السورية في الخارج أو بيد ذويهم داخل القطر دون الرجوع إلى التجنيد وفق الحالات التالية":

1-المكلف المقيم خارج القطر وأدى الخدمة أو أعفي منها لأي سبب كان ولم يبلغ 42 سنة وحصل على جواز سفر لمدة ست سنوات
يتم تجديد الجواز لمدة ست سنوات .

2- المكلف المقيم خارج القطر ولم يؤد الخدمة (مؤجل، إداري، إقامة، إعالة، وحيد مؤقت) وحصل على جواز سفر لمدة سنتين يتم تجديد جوازه لمدة سنتين.

3- المكلف المتخلف عن أداء الخدمة العسكرية الإلزامية المقيم خارج القطر يجدد جواز سفره لمدة عام غير قابل للتجديد إلا بعد تسوية وضعه التجنيدي شريطة إثبات إقامته خارج القطر.

4- المكلف الاحتياطي المقيم خارج القطر وتم استدعاؤه لدعوة احتياطية وتخلف عنها يجدد جواز سفره لمدة ستة أشهر فقط غير قابلة للتمديد ويُطلب منه العودة إلى القطر لتسوية وضعه الاحتياطي ووقع التعميم العميد أحمد حسن خميس مدير إدارة الهجرة والجوازات تكليفاً.

وذكرت صحيفة الوطن السورية المقربة من النظام السوري إن «إدارة الهجرة والجوازات» بدمشق تصدر يومياً أكثر من 1500 جواز وتبلغ كلفة الجواز 4000 ليرة يستوفى لكل جواز أو وثيقة سفر يصدر ضمن نظام الدور و15000 ليرة لكل جواز أو وثيقة سفر بصفة مستعجلة بناءً على طلب صاحب العلاقة بالتسديد مباشرة في جميع الفروع عبر «الأنتربرنش» دون عمولة الإيداع النقدي بفرع آخر أو في الفروع المفتوح بها الحساب الخاص بالهجرة والجوازات وتستوفى عمولة بقيمة 100 ليرة عند تسديد ثمن كل جواز سفر.
راجع الأمن!
ويواجه السوريون عقبة حقيقية في عدم تجديد جوازات السفر، مما يوقعهم في الكثير من المشاكل في الدول التي يقطنون بها ويعملون فيها، والتي يتحتم عليهم تجديد إقاماتهم فيها.

واعترضت السوريين مشكلة عدم تجديد جوازات السفر منذ شهر يوليو المنصرم، حيث عانى المراجعون بعد تقديم طلبات التجديد من عدم الرد عليهم بخصوص الطلبات، وبعد مراجعتهم للقنصلية أو السفارة التي قدموا الطلب فيها، يتم التهرب من الإجابة المباشرة بحجة عدم وصول الموافقة من سوريا.

وقام شباب سوريون بإنشاء صفحة أطلقوا عليها اسم "سوريون من أجل جواز السفر" بغية تسليط الضوء على عدم تجديد جواز السفر، كقضية وطنية إنسانية ألحقت الضرر والأذى بجميع من تم رفض تجديد جوازاتهم "لأسباب أمنية"، كما يحلو للنظام السوري تسميتها.

وقال أحد مديري الصفحة "عمار" في حديثه لـلعربية نت: "هدفنا من إنشاء الصفحة هو تسليط الضوء على عدة أمور، منها السوريون العاملون في الخارج والذين يساعدون أهاليهم في الداخل، والآن بسبب إيقاف تجديد جوازات السفر وقعوا في احتمالية طردهم من العمل لعدم قدرتهم على تجديد الإقامات بجوازات منتهية الصلاحية.

وأشار إلى أن الحملة "تهدف إلى إيقاف سماسرة السفارات في الخارج حيث يقومون ببيع كل جواز بمبلغ يتراوح من 2000-4000 دولار، عوض أن يقوموا بمنحها للمغترب، كما أن هناك آلاف السوريين الذين لجأوا إلى الدول المجاورة وليس لديهم ما يثبت هويتهم، وخاصة الطلبة، مما سيقف عائقاً أمام الحصول على أي فرصة قد تغير حياته، نحن نحاول أن نقوم بعمل إنساني من خلال تسليط الضوء على هذه الكارثة".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق